النشاطات

قسم الشؤون الفكرية والثقافية: جهود استثنائية للمحافظة على التراث المخطوط والوثائقي في المنطقة

قسم الشؤون الفكرية والثقافية: جهود استثنائية للمحافظة على التراث المخطوط والوثائقي في المنطقة

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-07-14

يواصل قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العبّاسيّة المقدسة بذل الجهود الحثيثة لصيانة وترميم الصحف القديمة التي يعود تاريخ صدورها الى حقب زمنية مختلفة ضمن مشروع المحافظة على التراث الوثائقي والمخطوط في المنطقة.
تُعد الصحف من التراث المخطوط لاحتوائها على بعض الوثائق التي تنقل للأجيال ما حدث في تلك الحقب الزمنيّة، إذ تعمل ملاكات مركز الفضل لصيانة وحفظ التراث المخطوط والأرشيف الوثائقي التابعة للقسم على إعادة إحياء تلك الصحف عبر صيانتها وتدعيمها واتاحتها للباحثين من خلال مركز الفهرسة ونظم المعلومات".
وبين الاستاذ ليث لطفي مدير مركز الفضل: "يستمر مركزنا بترميم وصيانة الوثائق والمخطوطات، وذلك ضمن مشروع المحافظة على التراث الوثائقي والمخطوط في المنطقة، الذي اطلقه قسم الشؤون الفكرية والثقافية برعاية العتبة العباسية المقدسة منذ خمسة أعوام".
وتابع: "تعمل ملاكات المركز حالياً على ترميم وصيانة أعداد من صحيفة كربلاء الأسبوعية، والتي يتجاوز عمرها أربعة عقود من الزمن، إذ تم استلام أكثر من (100) عدد من الصحيفة، أُنجِز جزء كبير منها والعمل جارٍ على قدم وساق لإنجاز ما تبقى".
وأوضح: "بعد إنجاز هذه الأعداد من الصحف سيتم تحويل النسخ الورقيّة الى نسخ إلكترونية واتاحتها للباحثين عبر مركز الفهرسة ونظم المعلومات التابع للقسم، وذلك على موقع البوابة العراقية للمعرفة".
ومن الجدي بالذكر أنّ قسم الشؤون الفكرية والثقافية يسعى جاهداً للمحافظة على التراث المخطوط والوثائقي من خلال مراكزه المتخصصة، إذ يمتلك العراق إرثاً زاخراً بالمخطوطات والوثائق التاريخيّة يجب المحافظة عليها.