النشاطات

المركز العراقي يشارك بتوثيق جرائم داعش في مقبرة بئر (علو عنتر)

المركز العراقي يشارك بتوثيق جرائم داعش في مقبرة بئر (علو عنتر)

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-07-14

شارك المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة بتوثيق الجرائم المروّعة التي ارتكبتها جماعة داعش الإرهابية في مقبرة بئر (علو عنتر)، والتي استهدفت الشيعة التركمان والإيزيديين في عمليات إبادة جماعيّة.
مدير المركز الدكتور عباس القريشي صرّح قائلاً: "شهدت المقبرة الجماعية في بئر علو عنتر القتل الجماعي للشيعة التركمان والإيزيديين، وشارك في توثيقها منظّمات دولية وأمميّة، بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني".
وأضاف: "تهدف هذه المشاركة إلى جمع الأدلّة والشهادات المتعلقة بهذه الجريمة وتوثيقها"، مؤكداً أنّ "المركز العراقي كان سبّاقا في الزيارة الميدانية لمكان المقبرة الجماعية، وتوثيقها منذ سنوات عدّة، تبعتها زيارات مع فريق من دائرة المقابر الجماعيّة".
ومن جانبه، قدم الأستاذ الحقوقي ضياء كريم الساعدي شرحاً مفصلاً لمراحل العمل في فتح المقبرة، وأشار الى المخاطر التي واجهها العاملون هناك، بدءاً من الانهيارات الصخرية وكثرة الأفاعي والزواحف وقلة الأوكسجين.
يُذكر أنّ هذه المقبرة الجماعية واحدة من مئات الجرائم التي ارتكبها التنظيم الإرهابي، وأكّد المشاركون أهميّة توثيق هذه الجرائم؛ لضمان تقديم مرتكبيها إلى العدالة في المحاكم الدولية، ولضمان عدم نسيان ما حدث.