النشاطات

قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة يتيح ستة عناوين من صحف قديمة على موقع البوابة العراقية للمعرفة

قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة يتيح ستة عناوين من صحف قديمة على موقع البوابة العراقية للمعرفة

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-07-14

أودع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة ستة عناوين من صحف قديمة بأعدادهن المختلفة يتجاوز عمرها (120) عاماً، واتاحتها للباحثين رقميّاً على موقع البوابة العراقية للمعرفة.
كانت الصحف تصدر عن محافظتي الموصل وكركوك باللغتين العربية والتركمانية، تم استلامهن من قبل مركز الفهرسة ونظم المعلومات التابع للقسم.
مدير المركز السيد حسنين الموسوي بيّن قائلاً: "استلمنا صحف قديمة تصدر عن محافظتي الموصل وكركوك باللغتين العربية والتركمانية في العهد العثماني يتجاوز عمرها (120) عاماً، وتحتوي على مواضيع مهمّة وتراثيّة".
وتابع: "تم اتاحة هذه الصحف رقميّاً في موقع البوابة العراقية للمعرفة؛ للاستفادة من مواضيعها من قبل الباحثين والمهتمين، وذلك ضمن مساهمة العتبة العبّاسيّة المقدّسة في المحافظة على الموروث المعرفي والثقافي العراقي".
وأوضح: "ستة عناوين مهمة من الصحف العراقية القديمة وهي (أكليل الورد، الموصل، كركوك، معارف، حقه طوغرو، يكى عراق) تم استلام جزء منهن بالنسخ الإلكترونيّة، والجزء الآخر تم تحويله الى نسخ إلكترونيّة عبر ملاكات مركزنا واتاحته للمستفيدين".

يحرص مركز الفهرسة ونظم المعلومات عبر مشاريعه الفكرية والثقافية للمحافظة على التراث المعرفي واتاحته إلكترونيّاً للباحثين عبر مواقعه المتنوّعة؛ للاستفادة من العلوم والمعارف الموجودة في الإرث العراقي الزاخر.