النشاطات

قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم ندوةً علميّةً حول التراث والحداثة في نيجيريا

قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم ندوةً علميّةً حول التراث والحداثة في نيجيريا

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-07-15

أقام قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة متمثلا بمركز الدراسات الإفريقية ندوة علميّة حول التراث والحداثة وأهميّة المخطوطات الإفريقية في مدينة زاريا بدولة نيجيريا.
وقال مسؤول وحدة التبليغ في المركز السيد مسلم الجابري: "إنّ الهدف من هذه الندوة هو تسليط الضوء على التراث والحداثة وأهميّة المخطوطات الإفريقية، فهي تأتي في إطار الجهود المبذولة لتعزيز الفهم الثقافي والتبادل الفكري بين المجتمعات الإفريقية وقراءة الأدب والشعر والتاريخ".
وتابع: "أقيمت الندوة في كلية التعليم والتربية بمدينة زاريا في نيجيريا حيث حضرها جمع من الأساتذة الجامعيين والأكاديميين والطلبة، وترأس الجلسة منسق المركز الدكتور إبراهيم المعظم، بإشراف الشيخ إبراهيم موسى والشيخ شمس الدين عبد الله".
وأوضح الجابري: "تناولت الندوة أربع أوراق بحثيّة مهمّة، جاءت الورقة البحثيّة الأولى بعنوان: (ما بين التراث والحداثة مفاهيم يجب أن تصحح)، قدّمها منسق المركز الدكتور إبراهيم المعظم عبد الله، حيث تناولت الورقة ضرورة إعادة النظر في المفاهيم السائدة حول التراث والحداثة، وأهميّة تصحيحها لتحقيق توازن فكري وثقافي.
أمّا الثانية فكانت بعنوان: (أهميّة المخطوطات الإفريقية عربيّا وزنجيا)، قدّمها الدكتور إبراهيم آدم وشيشي من جامعة دوظنما الفدرالية النيجيرية، حيث استعرضت الورقة الأهمية الكبيرة للمخطوطات الإفريقية ودورها في حفظ التراث الثقافي والتاريخي للمنطقة.
والثالثة بعنوان: (أثر الشعر الجاهلي في شعر عبد الله بن فودي: دراسة تطبيقية في ديوان تزيين الورقات)، قدمها الدكتور محمد الثاني هارون من جامعة سُلي لامِيطُو كَفِنْ هَوْسَا في ولاية جِغاوا نيجيريا، حيث ناقشت الورقة التأثيرات الأدبية للشعر الجاهلي على شعر عبد الله بن فودي، مع تقديم دراسة تطبيقية لديوانه.
أمّا الورقة البحثية الرابعة فكانت بعنوان: (فن العروض والقافية في التراث الإفريقي الثقافي: فتح اللطيف للشيخ عبد الله بن محمد فودي أنموذجاً)، قدّمها الدكتور سجاد أبوبكر ناصر من جامعة أحمد بللو زاريا نيجيريا، حيث استعرضت الورقة فن العروض والقافية في التراث الإفريقي، مستخدمةً نموذجًا من أعمال الشيخ عبد الله بن محمد فودي".
واختتم الجابري: "تأتي هذه الندوة في إطار جهود مركز الدراسات الإفريقية المستمرة لتعزيز التواصل العلمي والثقافي بين الشعوب، وتسليط الضوء على التراث الإفريقي الغني والمتنوع، ودوره في إثراء الفكر الإسلامي والإنساني".