النشاطات

(الدراساتُ اللغويةُ في الحوزَةِ العلميَةِ) إصدار جديد لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

(الدراساتُ اللغويةُ في الحوزَةِ العلميَةِ) إصدار جديد لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-07-24

صدر حديثاً عن مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة، الإصدار السادس عشر ضمن (سلسلة كتاب العميد)، والذي وسم بعنوان: (الدراساتُ اللغويةُ في الحوزَةِ العلميَةِ).
رئيس قسم النشر في المركز الدكتور شوقي الموسوي صرّح قائلاً: " هذا الإصدار هو السادس عشر ضمن (سلسلة كتاب العميد)، وقد اعتنى بـ: (الدراساتُ اللغويةُ في الحوزَةِ العلميَةِ)، إذ أفرد قسم النشر في إصداره الجديد ثلاث أوراق بحثيّة عن علماء الحوزة العلمية في النجف الأشرف في الدرس القرآني واللغوي، سلّطت الضوء على أسرار النصّ القرآني ومعانيه وأصوله".
وأوضح: "خصّصت الورقة الأولى لدراسة المنهج اللغوي للشيخ الكرباسي في ضوء مناهج الحوزة العلمية في النجف الأشرف، من خلال التحليل اللغوي للنص القرآني واستنباط المقاصد والمعاني وتبيان وجوه إعرابه.
أمّا الورقة الثانية فقد تضمّنت أطوار التمثيل الدلالي لأصولي مدرسة النجف، التي تكشف عن صلة نظرية الاعتبار لدى العلماء، بعلم العلامة ونظام التأسيس للمعنى اللغوي، وصولاً إلى الورقة الأخيرة التي درست البحث الدلالي عند الشيخ المظفر، الذي انتهجه في مناهج العلوم الدينية، على وفق حركته التجديدية".
لقراءة الكتاب إلكترونيًا أو تحميله: اضغط هنا