النشاطات

المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية يصدر العدد الثاني عشر من سلسلة دراسات دينية معاصرة

المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية يصدر العدد الثاني عشر من سلسلة دراسات دينية معاصرة

موقع قسم الشؤون الفكرية والثقافية

2024-08-31

أصدر المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة كتابًا بعنوان (العلم والدين)، وهو العدد الثاني عشر من سلسلة دراسات دينية معاصرة.
وقال مدير المركز، السيد هاشم الميلاني: "أصدر المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية العدد الثاني عشر من سلسلة دراسات دينية معاصرة، والذي حمل عنوان (العلم والدين) للمؤلف الشيخ محمد تقي المصباح اليزدي".
وتابع: "يتطرق الكتاب إلى موضوع هام قد تصدر مباحث فلسفة الدين منذ فترة غير قليلة، ألا وهو موضوع العلم والدين ونوع العلاقة القائمة بينهما، إذ شهدت الساحة الفكرية الإسلامية والغربية سجالاً واسعًا حول هذا الموضوع، ولم ينته بعد بل ما زال قائمًا؛ فهناك من ذهب إلى التنافي، وهناك من ذهب إلى التوافق، وهناك من فصّل في القول أو حاول التلفيق بين الأقوال المختلفة".
وأوضح: "وقد تصدى العلامة المرحوم الشيخ المصباح اليزدي لهذا الموضوع الهام في مختلف كتبه ومحاضراته طيلة حياته المباركة، وقد قام بجمعها وتحريرها نجله الفاضل، ليخرج بهذه الحلة المباركة بعد تعريبه وتقديمه للمكتبة العربية".
وأضاف: "يحتوي الكتاب على سبعة فصول مهمة، وهي: (معرفة معاني العلم والدين، والنسبة المفهومية بين العلم والدين، والنسبة بين العلم والدين من حيث المحتوى، والعلم الديني، ومستلزمات أسلمة العلوم، وتأثير الدين على العلم، وخدمات العلم للدين)".
لتحميل الكتاب: اضغط هنا