النشاطات

بجامعة المثنى.. العتبة العبّاسية تطلق فعّاليات أسبوع النبي الأعظم (صلّى الله عليه وآله) الثقافي

بجامعة المثنى.. العتبة العبّاسية تطلق فعّاليات أسبوع النبي الأعظم (صلّى الله عليه وآله) الثقافي

موقع قسم الشؤون الفكرية والثقافية

2024-09-17

أطلقت العتبة العبّاسية المقدّسة، فعّاليات أسبوع النبي الأعظم(صلّى الله عليه وآله) الثقافي، في جامعة المثنى.
ويقيم الأسبوع قسمُ الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة المقدّسة، بالتعاون مع جامعتي المثنى وديالى للمدّة من 17 إلى 20 أيلول 2024م.
وقال معاون رئيس دار الرسول الأعظم التابعة للقسم، الدكتور ليث قابل الوائلي، إن "العتبة العبّاسية أطلقت فعّاليات أسبوع النبي الأعظم(صلّى الله عليه وآله)، الذي يأتي ضمن سلسلة من النشاطات الثقافية والعلمية التي تُعنى بمناسبة ولادته الميمونة".
وأضاف أن "الأسبوع يهدف لتبيان الإرث الذي كُتِب بحقّ النبيّ(صلّى الله عليه وآله)، وإحداث التلاقح الفكري ما بين المؤسّسات الدينية والأكاديمية، حيث يبدأ من الثاني عشر من شهر ربيع الأوّل وينتهي في السابع عشر منه".
وتابع الوائلي أن "فعّاليات الأسبوع تقام في ثلاثة مواقع رئيسة هي: (العتبة العبّاسية المقدّسة، وجامعة المثنى، وجامعة ديالى)، وتشمل مجموعة متنوّعة من الأنشطة، منها: المحاضرات الأكاديمية والقصائد الشعرية، التي تسلّط الضوء على جوانب متعدّدة من السيرة النبوية الشريفة".
من جانبه أكّد عميد كلّية التربية الأساسية في جامعة المثنى الدكتور محمد الجبوري أن "إقامة الأسبوع في جامعة المثنى يأتي ضمن التعاون المستمرّ بين العتبة العبّاسية والجامعة، حيث تشرّفت كلّيتنا باحتضان أنشطته المتنوّعة".
وأوضح أن "الفعّاليات تتضمّن تقديم قراءات بحثية ونقدية توزّعت بين اختصاصَينِ، هما اللغة العربية عبر تفعيل دلالات بعض الألفاظ، واختصاص التاريخ من خلال تناول سيرة الرسول (صلّى الله عليه وآله) في نصوص نثرية وشعرية وتاريخية".