النشاطات

مشروع حفظ التراث الثقافي العراقي.. خطوة للمحافظة على الإرث الوطني المكتوب

مشروع حفظ التراث الثقافي العراقي.. خطوة للمحافظة على الإرث الوطني المكتوب

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-09-26

تولي العتبة العبّاسيّة المقدسة اهتماماً كبيراً للمحافظة على الإرث الوطني عبر مشروع حفظ التراث الثقافي المعرفي العراقي، والذي اطلقه قسم الشؤون الفكرية والثقافية فيها، وتُعد الصحف والجرائد القديمة جزءاً رئيساً في هذا المشروع.
وقد عمل مركز الفهرسة ونظم المعلومات التابع للقسم على تنفيذ هذا المشروع من خلال استلام الصحف من الجهات المعنية وتحويلها الى نسخ إلكترونيّة ليتم نشرها في موقع البوابة العراقية للمعرفة.
مدير المركز السيد حسنين الموسوي بيّن قائلاً: "إنّ مشروعنا انطلق منذ عدّة سنوات للمحافظة على التراث الثقافي العراقي، إذ نستلم بين الحين والآخر مجموعة من الصحف القديمة التي كانت تصدر في حقب زمنية مختلفة، ونعمل على تحويلها رقميّاً وحفظها".
وأضاف: "استلمنا مؤخرا صُحف عراقية قديمة تصدر باللغة التركمانية والكردية مثل (بانك كوردستان، روز كردستان، بيشكوتن)، والتي يرجع تاريخ صدورها الى أكثر من مئة عام، وقد تمّ اتاحتها للباحثين والمهتمين على موقع البوابة العراقية للمعرفة".
والجدير بالذكر أنّ المشروع مستمر، ويواصل المركز ضم أكثر عدد من الصحف العراقية القديمة وحفظها من الأضرار والتلف عبر تحويلها الى نسخ إلكترونيّة، واتاحتها بصورة مجانية في مواقع متنوعة للاستفادة منها؛ كونها تنقل الأحداث والوقائع في الحقب الماضية الى أجيال المستقبل، وبذلك تحقق أحد أهداف التنمية المستدامة.