النشاطات

اللجنة التحضيرية عدد البحوث المقدّمة للمشاركة في مؤتمر فكر الإمام الحسن (عليه السلام) بلغت 28 بحثًا

اللجنة التحضيرية عدد البحوث المقدّمة للمشاركة في مؤتمر فكر الإمام الحسن (عليه السلام) بلغت 28 بحثًا

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-10-15

أعلنت اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلميّ الدوليّ السنويّ لفكر الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)، أنّ عدد البحوث المقدّمة للمشاركة في النسخة الحادية عشرة من المؤتمر الدوليّ بلغ 28 بحثًا.
ويقام المؤتمر برعاية العتبتين المقدّستين الحسينية والعبّاسية تحت عنوان: "الإمام الحسن -عليه السلام- منهجٌ رساليّ"، في كلّية الإمام الكاظم (عليه السلام) فرع بابل، وتنظّمه الهيأة العُليا لمشروع الحلة مدينة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)، بالتعاون مع جمعية العميد العلمية والفكرية، وجامعتي الكفيل والعميد، وكلّية الإمام الكاظم (عليه السلام).
وقال عضو اللجنة التحضيرية الدكتور رياض العميدي في كلمته خلال انطلاق فعّاليات المؤتمر: "إن عدد البحوث التي وصلت للمشاركة في النسخة الحادية عشرة من المؤتمر بلغت 28 بحثًا، قُبِلت 9 منها لاستيفائها شروط البحث العلميّ".
وأكّد العميدي أن "شخصية الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) تظلّ محورًا للتأمّل والدراسة، وتحفز الباحثين على التعمّق في سيرته المضيئة، والعمل على إزالة الظلم والتشويه الذي لحق بها عبر التاريخ".
وأضاف "يهدف المؤتمر إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الأساسية، منها استلهام القيم الحسنية في إحياء الروح الإسلامية للأمّة، وتسليط الضوء على البُعد الإنساني العالمي في قضية الإمام الحسن(عليه السلام)، إضافة إلى تعزيز الوحدة الإسلامية من خلال نهج الإمام الحسن(عليه السلام)، وتوثيق الصلة بين الباحثين وقضية الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) من خلال أبعادها القرآنية والنبويّة، فضلاً عن دراسة الخطاب الحسنيّ وتعزيز دوره في الحركة الفكرية والأدبية".
وبيّن أنّ "محاور المؤتمر توزّعت على خمسة مجالات رئيسية هي: الفقه والتفسير والعقيدة، الدراسات اللغوية والأدبية، الدراسات الاجتماعية والتربوية والنفسية، الدراسات التاريخية والاستشراقية، بالإضافة إلى محور اللغة الإنجليزية".
وأوضح "يسعى المؤتمر إلى إبراز الدور الرائد للإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)، في بناء المجتمع المؤمن وتعزيز قيم السلام والإنسانية".