النشاطات

ورقة بحثيّة تتناول الطبيعة الفقهية لبيعة الإمام الحسن (عليه السلام) والتزاماتها

ورقة بحثيّة تتناول الطبيعة الفقهية لبيعة الإمام الحسن (عليه السلام) والتزاماتها

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-10-15

قدّم الباحث الدكتور إياد حمزة عبد الشريفي ورقة بحثية بعنوان: (الطبيعة الفقهية للبيعة والتزاماتها/ بيعة الإمام الحسن -عليه السلام- أنموذجًا).
جاء ذلك على هامش مشاركته في الجلسة البحثية الخاصة بالمؤتمر العلمي الدولي السنوي الحادي عشر لفكر الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)، تحت عنوان: (الإمام الحسن -عليه السلام- منهج رسالي).
وبيّن الباحث في ملخص بحثه أنّ مفهوم البيعة يُعد من المفاهيم الشرعية السياسية التي وقع الكلام والبحث في طبيعتها الفقهية، وهذا البحث يسلط الضوء على طبيعة البيعة ويتناول الآراء في ذلك، كما يتناول البحث بيعة الإمام الحسـن بعد استشهاد أمير المؤمنين (عليهما السلام) وما أعقبها من أحداث آلت إلى ترك الإمام الحسن (عليه السلام) موقع الصدارة السياسي لصالح معاوية.
وأشار إلى أنّ البحث يقع بعد المقدمة في مطلبين: الأول منهما يناقش البيعة من حيث معناها وأصلها وطبيعتها وأركانها، والثاني منها يناقش على وجه الخصوص بيعة الإمام الحسن (عليه السلام) وما رافقها وأعقبها من وقائع وأحداث كانت سببًا في اختلال شرائط بيعة الأمة للإمام (عليه السلام) مما حدى بالإمام الحسن (عليه السلام) إلى مسالمة معاويـة بعد تـرك السلطة لإخلال الأمة بالتزاماتها تجاه إمامها.
ويأتي المؤتمر برعاية الأمانتين العامتين للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، وتقيمه الهيأة العُليا لمشروع الحلّة مدينة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)، وجمعية العميد العلمية والفكرية، وجامعتا الكفيل والعميد، وكلية الإمام الكاظم (عليه السلام) - أقسام بابل.