النشاطات

دراسة عرض ونقد حول الإمام الحسن (عليه السلام) في كتاب تاريخ الإسلام للذهبي

دراسة عرض ونقد حول الإمام الحسن (عليه السلام) في كتاب تاريخ الإسلام للذهبي

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-10-15

ناقش الأستاذ محمد جاسم علوان من كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء دراسة بعنوان (الإمام الحسن المجتبى -عليه السلام- في كتاب تاريخ الإسلام للذهبي ت ٧٤٧هـ: دراسة عرض ونقد).
جاء ذلك على هامش مشاركته في الجلسة البحثية الخاصة بالمؤتمر العلمي الدولي السنوي الحادي عشر لفكر الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)، تحت عنوان: (الإمام الحسن -عليه السلام- منهج رسالي).
وذكر الباحث في ملخص بحثه، أنّ الذهبي عُرف بعلمه ومكانته بين علماء عصره، فأخذت أنامله تحتضن العناية بالتأليف وكتابة المصنفات الإسلامية، فجاء في ثناياها سيرة الشخصيات الإسلامية، فدوّن أحداث ما مر بها وما جاء فيها، فكان منهـا سيرة الإمام الحسن (عليه السلام).
وأضاف أنّ الذهبي أورد روايات ضعيفة عن سيرة الإمام الحسن (عليه السلام)، رغم أنّه عُرف عنه بأنه يعرض الروايات للنقد الشديد فإنّه تقبل روايات من غير نقد وتحليل لتضعف من شخصية الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)، إذ لم يخضعها للنقد والتشدد السندي، لتحمل في طياتها ما يشير إلى المدح وبعضها ما يشير إلى الذم بما يتناسب ويتوافق مع توجهاته فتجلى في ذلك تعصبه لمذهبه، مما أدى إلى فقد المنهج المتوازن لدى الذهبي في عرضه للروايات من حيث النقد والإسناد في ترجمته لسيرة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام).
ويأتي المؤتمر برعاية الأمانتين العامتين للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، وتقيمه الهيأة العُليا لمشروع الحلة مدينة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)، وجمعية العميد العلمية والفكرية، وجامعتا الكفيل والعميد، وكلية الإمام الكاظم (عليه السلام) - أقسام بابل.