النشاطات

انطلاق الجلسات البحثية الصباحية للمؤتمر الدوليّ التخصّصي الثاني في المعلومات والمكتبات

انطلاق الجلسات البحثية الصباحية للمؤتمر الدوليّ التخصّصي الثاني في المعلومات والمكتبات

موقع قسم الشؤون الفكرية والثقافية

2024-10-17

شهدت العتبة العبّاسية المقدّسة، انطلاق الجلسات البحثية الصباحيّة للمؤتمر الدوليّ التخصّصي الثاني، في المعلومات والمكتبات.
ويُشرف على تنظيم المؤتمر مركز الفهرسة ونُظُم المعلومات التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة المقدسة، بالتعاون مع أقسام المعلومات وتقنيّات المعرفة في الجامعة المستنصريّة، وجامعة البصرة، وجامعة الموصل.
وتضمّنت الجلسة الصباحية للمؤتمر مناقشة ثلاثة بحوثٍ علمية، تناول الأوّل (المقاربة بين قابليات تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومهارات اختصاصيّي المعلومات في تقديم تحسين خدمات المعلومات) للدكتورة نعيمة حسن جبر، فيما جاء البحث الثاني موسومًا بـ(الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين وتطوير خدمات المكتبات: المكتبات الأكاديمية أنموذجًا) للدكتور سيف الجابري، والباحث وليد بن علي البادي، وحمل البحث الثالث عنوان (أثر أدوات الذكاء الاصطناعي في عملية الفهرسة: CHATGPT أنموذجًا) للباحثين حسين محمد إبراهيم، وعلي خضير مهدي.
وتسعى العتبة العبّاسية المقدّسة عبر إقامتها هذا النوع من المؤتمرات، إلى دعم أقسام المعلومات وتقنيات المعرفة في الجامعات العراقية وتطوير المهارات، فضلاً عن تبادل الخبرات في هذا المجال، وحثّ الباحثين للاستكتاب في جانب المكتبات وتمكين المعرفة.