النشاطات

العتبة العباسيّة المقدّسة تطلق فعاليات المؤتمر الدولي التخصصي الثاني في المعلومات والمكتبات

العتبة العباسيّة المقدّسة تطلق فعاليات المؤتمر الدولي التخصصي الثاني في المعلومات والمكتبات

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-10-17

أطلقت العتبة العباسية المقدسة فعّاليّات المؤتمر الدولي التخصّصي الثاني في المعلومات والمكتبات.
ويُشرف على تنظيم المؤتمر مركز الفهرسة ونُظُم المعلومات التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافية، بالتعاون مع أقسام المعلومات وتقنيّات المعرفة في الجامعة المستنصريّة، وجامعة البصرة، وجامعة الموصل، تحت شعار "الريادة في مجال المكتبات والأرشيف في عصر التكنولوجيا: تحدّيات وفرص للحفاظ على التراث وتمكين المعرفة".
وانطلق الحفل بتلاوةٍ عطرة من آيات الذكر الحكيم، ثمّ ترديد النشيد الوطني العراقيّ وأنشودة (لحن الإباء) للعتبة العبّاسية المقدّسة، جاءت بعدها كلمة الأمانة العامة للعتبة المقدّسة ألقاها رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية السيد عقيل الياسري، وأكّد فيها أنّ "العتبة المقدّسة أصبحت اليوم مؤسّسة علميّة ومعرفيّة وثقافيّة تسعى لتحقيق أهداف كبرى، لخدمة الإنسانية والمجتمع والعلم والعلماء، وركّزت من خلال أقسامها وشعبها ومراكزها المتخصّصة، على دعم مختلف الأنشطة الأكاديمية والعلمية، باحتضانها المشاريع البحثيّة ودعم المؤتمرات العلميّة التي تناقش القضايا الجوهرية، التي تمسّ مجتمعاتنا والمؤسّسات الأكاديمية".
وتضمّنت فعّاليات حفل افتتاح المؤتمر كلمة المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الاتّحاد الدولي لجمعيات المكتبات ومراكز المعلومات (IFLA MENA)، الدكتور سيف بن عبد الله الجابري، إضافة إلى كلمة أقسام المعلومات وتقنيات المعرفة في الجامعات العراقية التي قدّمها الدكتور عبد اللطيف هاشم خيري.
وشهد الحفل عرض فيلمٍ وثائقيّ حول مركز الفهرسة ونُظُم المعلومات التابع لقسم الشؤون الفكرية في العتبة المقدّسة.
وتشتمل فعّاليات المؤتمر على جلسات بحثية وعلمية صباحية ومسائية، تستمرّ لمدّة يومين متتاليَينِ في قاعتي الإمام الحسن والقاسم (عليهما السلام)، في العتبة المقدّسة.
وتسعى العتبة العبّاسية المقدّسة عبر إقامتها هذا النوع من المؤتمرات، إلى دعم أقسام المعلومات وتقنيات المعرفة في الجامعات العراقية وتطوير المهارات، فضلاً عن تبادل الخبرات في هذا المجال، وحثّ الباحثين للاستكتاب في جانب المكتبات وتمكين المعرفة.