النشاطات

هي الأقدم داخل المركز.. ملاكات مركز المعلومات الرقمية تنجز عملية رقمنة أطروحة دكتوراه من جامعة بغداد

هي الأقدم داخل المركز.. ملاكات مركز المعلومات الرقمية تنجز عملية رقمنة أطروحة دكتوراه من جامعة بغداد

موقع قسم الشؤون الفكرية والثقافية

2024-10-20

أنجز قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة تصوير أطروحة دكتوراه في التاريخ الإسلامي من كلية الآداب في جامعة بغداد، وأُدرِجت ضمن مشروع حفظ النتاج العلمي العراقي.

وتعد الأطروحة من أقدم الإنجازات التي عملت عليها ملاكات مركز المعلومات الرقمية داخل المعمل الرقمي، ويعود تاريخها إلى سبعينيات القرن الماضي.

وبين مدير قسم المعمل الرقمي في المركز المهندس ايهم النصراوي: "إنجازنا تصوير أطروحة دكتوراه في مجال التاريخ الإسلامي من جامعة بغداد تُعد أقدم أطروحة تم رقمنتها في المعمل الرقمي في المركز".

وأوضح: "جاءت الأطروحة بعنوان: (الذهبي ومنهجه في كتابة تاريخ الإسلام) للباحث بشار عواد معروف، وقد تم العمل عليها وتحويلها من النظام الورقي إلى النظام الرقمي، وإدراجها ضمن مشروع حفظ النتاج العلمي العراقي للمحافظة عليها من الأضرار والتلف".

والجدير بالذكر أن المركز مستمر في العمل ضمن مشروع حفظ النتاج العلمي العراقي الذي يعنى بحفظ النتاجات العلمية العراقية في بيئة رقمية وإتاحتها للباحثين. وكانت للجامعات مساهمة في المشروع عبر تزويد المركز بالرسائل والأطاريح الجامعية الورقية، من أجل العمل عليها وتحويلها إلى رقمية.