النشاطات

مركز الدراسات والمراجعة العلمية يشارك ببحث علمي في المؤتمر الدولي الثاني للمعلومات والمكتبات

مركز الدراسات والمراجعة العلمية يشارك ببحث علمي في المؤتمر الدولي الثاني للمعلومات والمكتبات

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-10-21

شارك مركز الدراسات والمراجعة العلمية التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة في المؤتمر الدولي التخصصي الثاني للمعلومات والمكتبات، الذي نظمه مركز الفهرسة ونظم المعلومات بالتعاون مع أقسام المعلومات وتقنيات المعرفة في الجامعة المستنصرية، وجامعة البصرة، وجامعة الموصل.

قدّم المركز بحثًا علميًا أعدّه الباحث الإسلامي الشيخ حسين مناحي العيساوي، ضمن المحور الثالث من محاور المؤتمر الذي كان بعنوان: (التراث المخطوط: تاريخ المخطوط وأهميته)، وجاء البحث تحت عنوان: (نجاة تعليقة على ذخيرة المعاد من أيدي طواغيت العباد)، متناولًا رحلة هذه المخطوطة التراثية المهمّة وكيف نُقذت من التلف والدمار.

وفي حديث له، قال الشيخ العيساوي: "تُعد قضية حفظ التراث وصيانته من أهم الأولويات لأهل العلم، حيث يمثّل التراث إرثًا حضاريًا وثقافيًا يعكس مسيرة العلماء عبر العصور، والحفاظ على المخطوطات يعدّ وسيلة لاستمرارية الأجيال في فهم الأحكام الشرعية وتطبيقها".

وأضاف: "إنّ مخطوطة (تعليقة على ذخيرة المعاد) تُعتبر مثالًا حيًا على التراث العلمي الذي نجا بفضل الجهود المبذولة للحفاظ على هذا الإرث القيّم".

يُذكر أنّ مركز الدراسات والمراجعة العلمية يواصل مشاركاته الفاعلة في العديد من المؤتمرات العلمية داخل العراق وخارجه، بهدف إثراء الساحة الفكرية والمعرفية بنشاطات علمية متنوعة، والمساهمة في تطوير البحث العلمي في مختلف المجالات.