النشاطات

بمشاركة عشر دول إفريقيّة... مركز الدراسات الإفريقيّة يختتم المرحلة الثانية من الدورة القرآنيّة التطويرية

بمشاركة عشر دول إفريقيّة... مركز الدراسات الإفريقيّة يختتم المرحلة الثانية من الدورة القرآنيّة التطويرية

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-10-24

أعلن مركز الدراسات الإفريقية التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العبّاسيّة المقدّسة، عن اختتام المرحلة الثانية من الدورة التطويرية القرآنيّة الشاملة المخصّصة لطلبة العلوم الدينية الأفارقة، والتي أقيمت بالتعاون مع معهد القرآن الكريم التابع للعتبة المقدسة في النجف الأشرف.

المسؤول عن المشروع القرآني الأستاذ ضرغام الإبراهيمي بيّن قائلاً: "إنّ هذه الدورة تمثل خطوة مهمّة في تعزيز الهويّة القرآنيّة للطلبة الأفارقة، وهي تتيح لهم فرصة التعمّق في علوم القرآن الكريم وربطهم بالثقلين: كتاب الله عزّ وجلّ والعترة الطاهرة".

وأضاف: "نسعى من خلال هذه الدورات إلى نشر ثقافة قرآنيّة متينة وبناء جيل متعلم وواعٍ قادر على حمل رسالة الإسلام الساميّة، وقد شهدت الدورة تفاعلاً كبيراً من قبل الطلبة المشاركين الذين يمثلون عشر دول إفريقية، وهي: سيراليون، ليبيريا، مدغشقر، مالي، نيجيريا، كاميرون، غينيا كوناكري، بوركينا فاسو، بوروندي، وغانا".

وأوضح: "تضمّنت الدورة دروساً متخصّصة في قواعد التجويد وأصول تلاوة القرآن الكريم، وقد اختتمت بحفل لتكريم الطلبة المتفوقين والمشاركين".

ومن الجدير بالذكر أنّ المركز مستمر بإقامة هذه الدورات في مدينة النجف الأشرف، إلى جانب برامج أخرى تُعقد في مختلف بلدان القارة الإفريقية؛ بهدف تعزيز الهوية القرآنيّة والثقافيّة لدى الطلبة الأفارقة الدارسين في العراق.