النشاطات

لأول مرة في العراق... قسم الشؤون الفكرية والثقافية يستلم درع الاتحاد الدولي لجمعيّات ومؤسّسات المكتبات (IFLA)

لأول مرة في العراق... قسم الشؤون الفكرية والثقافية يستلم درع الاتحاد الدولي لجمعيّات ومؤسّسات المكتبات (IFLA)

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-10-26

استلم قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة درع الاتحاد الدولي لجمعيّات ومؤسّسات المكتبات (IFLA) في إنجاز يُعد الأوّل من نوعه داخل العراق، وذلك تقديرًا للجهود الحثيثة التي بُذلت في خدمة هذا المجال.

جاء ذلك خلال ختام المؤتمر الدولي التخصصي الثاني في المعلومات والمكتبات، الذي ينظمه مركز الفهرسة ونظم المعلومات التابع للقسم بالتعاون مع أقسام تقنيّات المعلومات في الجامعات (البصرة، المستنصرية، الموصل).

وقال مدير المركز السيد حسنين الموسوي: "إنّ هذا التكريم يُعتبر إنجازًا لجهود القسم في دعم قطّاع المكتبات والمعلومات، وإمكانيّات مراكزه المتخصّصة في تقديم الخدمات للمتخصصين في هذا المجال".

وأضاف: "يعمل القسم منذ سنوات عديدة على تنظيم الورش والندوات والمؤتمرات العلمية التخصصية للكوادر المتخصصة في المؤسّسات الحكومية وغير الحكومية داخل البلاد وخارجها".

من جانبه، بيّن المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات ومراكز المعلومات الدكتور سيف الجابري: "إنّ إنجازات العتبة العباسية المقدسة، ممثلةً بقسم الشؤون الفكرية والثقافية، تعكس دعمًا وتعزيزًا للحركة الثقافية والمعرفية بما يتماشى مع رؤية التنمية المستدامة".

والجدير بالذكر أنّ هذا الإنجاز يُضاف إلى سلسلة الإنجازات التي تم تنفيذها برؤية مستقبليّة، والتي تهدف إلى خدمة الصالح العام، إذ حرص القسم على تحقيقها بما يتلاءم مع متطلّبات العصر في مجال الثقافة والمعرفة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.