الأخبار

pdf

صور

فيديو

صدور العدد الثاني والأربعين من مجلّة العميد المحكمة

2022-08-18 المصدر : مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات

صَدرَ حديثاً عن مركز العميد الدّوليّ للبحوث والدراسات التَّابع لقسم الشُّؤون الفكريّة والثَّقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة العدد الثاني والأربعين من مجلة العميد، وهي مجلة فصليّة محكمة تعنى بالأبحاث والدراسات الإنسانية.

 

حمل هذا العدد بين طيّاته ملفاً بعنوان: (الإِمامُ البَاقِرُ (عليه السلام) سِيْرَةُ مُوَاجَهَةٍ فِكْرِيَّةٍ)، تضمّن كذلك عشرة بحوث، تسعة منها باللغة العربية، وبحثاً واحداً باللغة الإنكليزية.

 

وعن هذا العدد تحدثت هيأة (التحرير) قائلةً: "خصصت هيأة تحرير مجلة العميد ملف عددها الجديد لرصد هذا المجال العظيم من سيرة باقر العلم الإمام محمد بن علي (عليهما السلام) المباركة، والذي جاء بعنوان: (الإِمامُ البَاقِرُ (عليه السلام) سِيْرَةُ مُوَاجَهَةٍ فِكْرِيَّةٍ)؛ ليكون دليلا على منهج تواصلي وتوصيلي رسالي يسعى لتحقيق التوازن الفكري والأخلاقي بين الشرائح جميعها، ولا سيما المختلفة نهجاً وفكراً".

 

وأضافت: "جاء هذا الملف على ثلاثة بحوث، كان البحث الأول منه بعنوان: (التوحيد عند الإمام محمد الباقر (عليه السلام)) للأستاذ الدكتور عبد الكريم عز الدين صادق، أمّا البحث الثاني فجاء بعنوان: (الإمام الباقر (عليه السلام) ت (114هـ) ودوره في مواجهة الانحرافات الأخلاقية) للأستاذ الدكتور داود سلمان خلف، ليكون البحث الثالث والأخير من الملف بعنوان: (جهود الإمام الباقر(عليه السلام) في تنزيه العقيدة الإسلامية من الغلو والتطرف) للأستاذ الدكتور صبحي عودة محمد".

 

وأشارت: "استكمالا لبقية مجالات المعرفة التي تدخل في اختصاص المجلّة من العلوم الإنسانية؛ اختارت هيأة التحرير مجموعة منوّعة من الأبحاث والدراسات باللغتين العربية والانجليزية التي نالت إجازة الخبراء في التقييم".

 

واختتمت: "نجدد الدعوة للأقلام البحثية الأكاديميّة الجادّة لديمومة تواصلها مع المجلّة ورفدها بما تجود به أقلامهم الرصينة".