الأخبار

pdf

صور

فيديو

مكتبة العتبة العبّاسيّة المقدّسة تختتم مشاركتها في دورة تخصّصيّة في أربيل

2022-09-29 المصدر : شبكة الكفيل العالمية

اختتَمَتْ مكتبةُ ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة أعمالها في الدورة المتخصّصة بتحقيق المخطوطات وفهرستها التي نظّمتها الجمعيّةُ العراقيّةُ العلميّة للمخطوطات في جامعة صلاح الدين في أربيل، واستمرّت لثلاثة أيّام.

 

وقال معاونُ مدير مركز الفضل لصيانة وحفظ التراث والوثائق التابع للمكتبة السيد علي محمد جاسم: "إنّ ختام المشاركة كانت بإلقاء بحثٍ علميّ تناولنا فيه أهمّ الأضرار التي تصيب المخطوطات والوثائق، وكيفيّة تقييمها وآليّة معالجتها مع التعرّض إلى الطرائق المستخدمة في المركز لترميم هذا المخطوط".

 

وأضاف: "كانت لمركزنا مشاركة بحثيّة قدّمها الأستاذ قتيبة عزيز حسن مديرُ قسم الزخرفة، وكانت حول صناعة أغلفة المخطوطات وأهمّ الحقب الزمنيّة التي مرّت بها صناعةُ المخطوط، وأنواع الزخارف التي تُستخدَم في صناعة هذا الغلاف وأنواع القوالب الزخرفيّة المستخدمة والخامات".

 

من جهته أضاف مسؤول قسم التصوير والارشيف في مركز تصوير المخطوطات السيد حسين علاء ابراهيم: "إنّ اختتام المشاركة كانت بافتتاح معرضٍ مصوّرٍ تضمّن عرضَ صورٍ لنفائسَ مخطوطاتٍ ووثائقَ موجودةٍ في خزانة العتبة العبّاسية المقدّسة، وقسماً من إصداراتنا التراثيّة".

 

من جانبه أشاد رئيس الجمعيّة العراقيّة العلميّة للمخطوطات الدكتور مازن صباح الأعرجي بجهود العتبة العبّاسيّة المقدّسة في حفظ التراث المخطوط من خلال تكريم باحثيها، وتثمين دور المكتبة لمشاركتها في هذه الدورة".