النشاطات

قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة: نعمل على فهرسة مختلف الأوعية المكتبيّة وإتاحتها للباحثين

قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة: نعمل على فهرسة مختلف الأوعية المكتبيّة وإتاحتها للباحثين

شبكة الكفيل العالمية

2023-01-31

أعلن قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة عن مواصلة جهوده الخاصّة لفهرسة مختلف الأوعية المكتبيّة؛ لحفظ التراث الفكري العراقي وجعله متاحاً للباحثين.
 
ويشرف على فهرسة الأوعية المكتبية مركزُ الفهرسة ونظم المعلومات في مكتبة ودار مخطوطات العتبة المقدّسة التابعة للقسم المذكور.
 
وقال معاون مدير مركز الفهرسة ونظم المعلومات السيّد سامر باسم لفتة: "إنّ العمل الأساس للمركز هو فهرسة مختلف الأوعية المكتبيّة الموجودة في مكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسيّة المقدّسة، وكذلك تحويل الكتب والأوعية الورقيّة إلى كتب إلكترونيّة (PDF)، من خلال تصويرها وأرشفتها لحفظ التراث والنتاج الفكري العراقي وجعله متاحاً للباحثين".
 
وأضاف: "يتكوّن المركز من عدّة أقسام، وهي: قسم الفهرسة الوصفيّة، قسم الفهرسة الموضوعيّة، قسم الضبط الاستنادي للأسماء والمواضيع، قسم تصوير الكتب، قسم الأرشفة، قسم الذاتيّة والخدمات، وقسم الدعم الإلكتروني والتقني".
 
وأوضح: "يتواصل المركز بجهوده في مشروع إفلا (IFLA) الخاص برفع بيانات المكتبات العراقيّة على الخارطة العالميّة للمكتبات والمعلومات إفلا (IFLA)، ويعتبر من أهمّ المشاريع الخارجيّة التي يعمل عليها المركز".
 
ويرفع المركز بحسب لفتة "المشاريع التي تنسجم مع أهداف التنمية المستدامة الخاصّة بمكتبة العتبة العبّاسيّة المقدّسة على موقع (SDG) الخاص بالأمم المتّحدة للتنمية المستدامة، فضلاً عن رفع قصص النجاح الخاصّة بالأعمال التي نفّذها المركز أو المكتبة على موقع (IFLA)".