النشاطات

بأربعة ورقات بحثيّة.. مركز الدراسات والمراجعة العلميّة يشارك في مؤتمر الإمام السجاد (عليه السلام)

بأربعة ورقات بحثيّة.. مركز الدراسات والمراجعة العلميّة يشارك في مؤتمر الإمام السجاد (عليه السلام)

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-06-30

شارك أربعة باحثين من مركز الدراسات والمراجعة العلميّة التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة، ورقاتهم البحثيّة في مؤتمر الإمام السجاد (عليه السلام)، الذي عُقد ضمن فعّاليّات اليوم الثالث من أسبوع الإمامة الدولي الثاني.
قدّم الباحث الشيخ جاسم الكركوشي ورقته البحثيّة مبيّناً فيها المنهاج الذي اتبعه الإمام السجّاد (عليه السلام) في تربية المجتمع كدور من أدوار الإمامة ووظيفة من وظائفها، باعتبار أنّ تربية المجتمع والأخذ بيده إلى الكمال والاستقرار والرقي أو على الأقل الحفاظ عليه من الضياع والفقر والحاجة والتفكك من وظائف الإمام المعصوم.
فيما طرح الشيخ نبيل سرحان الحسناوي ورقة بحثيّة ركز فيها على أهم الجوانب في أدعية ومواقف الإمام السجاد (عليه السلام) التي استُنبِطت من خلال سيرته العطرة.
وألقى الباحث الشيخ عقيل النصراوي بحثاً حول الوصول إلى حقيقة معنى الجودة بمختلف أبعادها وما يتعلق بمفهوم (جودة الحياة)، وكيف أنّ الإنسان يصل من خلالها إلى نيل السعادة والرفعة والصحة، وذلك عبر تسليط الضوء على أحاديث الإمام علي بن الحسين السجاد (عليه السلام) وتعاليمه.
كما عرض الشيخ حسين التميمي بحثه الذي سلّط الضوء على الاستراتيجيات التي اعتمدها الإمام السجاد (عليه السلام) لإعادة الأمّة إلى ركب التطوّر الإسلامي؛ لتحقيق التطوّر والتقدّم في المجتمع الإسلامي، وكيفيّة مواجهته للتحديّات والظروف الصعبة التي تعرّض لها في ذلك الوقت.
يُذكر أنّ مؤتمر الإمام السجاد (عليه السلام) الذي عُقِد ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني، يشرف على تنظيمه قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة، شارك في (29) باحثاً من داخل العراق وخارجه، سلّطوا الضوء من خلاله على الدور التربوي للإمام زين العابدين (عليه السلام).